+ 86-18052080815 | info@harsle.com
أنت هنا: الصفحة الرئيسية » الدعم » مدونة » تشكيل الصفائح المعدنية وختم الصفائح المعدنية والانحناء

تشكيل الصفائح المعدنية وختم الصفائح المعدنية والانحناء

تصفح الكمية:436     الكاتب:محرر الموقع     نشر الوقت: 2024-04-18      المنشأ:محرر الموقع

رسالتك

عملية الانحناء يُطلق على الفراغ في زاوية معينة أو شكل معين باستخدام المعدات والأدوات الميكانيكية اسم الانحناء الميكانيكي.وفقًا للأنواع المختلفة من معدات الثني والمواد المعالجة، يمكن تقسيم الثني الميكانيكي إلى ختم وثني الصفائح المعدنية، ولف الصفائح المعدنية، وثني الصفائح المعدنية، وما إلى ذلك.في عملية الانحناء، وفقًا لما إذا كان الفراغ ساخنًا، يمكن تقسيم عملية الانحناء إلى الانحناء البارد والانحناء الساخن.

يتم استخدام مكابس وثني الصفائح المعدنية وغيرها من معدات معالجة الضغط لجعل الفراغ المراد معالجته يخضع لتشوه البلاستيك تحت تأثير لحظة الانحناء من خلال قالب ثني خاص أو قالب ثني عام ويتم ثني قطعة العمل تم الانتهاء منه في تجويف العمل للموت.يتم استخدام مكابس وثني الصفائح المعدنية وغيرها من معدات معالجة الضغط لجعل الفراغ المراد معالجته يخضع لتشوه البلاستيك تحت تأثير لحظة الانحناء من خلال قالب ثني خاص أو قالب ثني عام ويتم ثني قطعة العمل تم الانتهاء منه في تجويف العمل للموت.يعد ختم وثني الصفائح المعدنية جزءًا مهمًا من الثني الميكانيكي، كما أنه أحد الطرق الرئيسية لثني الصفائح المعدنية.يمكنها ثني الأجزاء المنحنية بأشكال أكثر تعقيدًا ودقة أبعاد عالية نسبيًا.


عملية الانحناء

يوضح الشكل التالي تشوه الانحناء للصفائح المعدنية.لتسهيل المراقبة، قبل الثني، ضع علامة على خط بداية الانحناء، والخط الأوسط للثني، وخط نهاية الانحناء على جزء الثني من الصفائح المعدنية.الشكل التالي (أ) والشكل التالي (ب) هما ثني الأجزاء بعد التشكيل.

تشكيل الصفائح المعدنية

تشوه عند ثني الصفائح المعدنية

يمكن أن نرى من الشكل (أ) أعلاه أنه قبل الثني، الخطوط الثلاثة ab=a'b'=a'b' على قسم مادة الصفائح، بعد الثني، يتم تقصير الطبقة الداخلية، ويتم الطبقة الخارجية ممدودة وهي: ab


بعد ثني الورقة، يصبح سمك منطقة الانحناء أرق بشكل عام، ويحدث تصلب العمل البارد، وبالتالي تزداد الصلابة وتظهر المادة الموجودة في منطقة الانحناء صلبة وهشة.لذلك، إذا تكرر الانحناء أو كانت الزاوية المستديرة صغيرة جدًا، فسوف تنكسر بسهولة بسبب التوتر والضغط وتصلب العمل البارد.لذلك، عند الانحناء، يجب أن يكون عدد الانحناء ونصف قطر الزاوية محدودًا.


من ناحية أخرى، فإن ثني الورقة هو نفس طرق التشوه الأخرى.عند الثني، يتم تمديد السطح الخارجي للورقة ويتم ضغط السطح الداخلي.بينما يحدث تشوه البلاستيك، هناك أيضًا تشوه مرن.لذلك، عند إزالة القوة الخارجية، ترتد زاوية إنتاج الانحناء ونصف القطر.زاوية الارتداد تسمى زاوية الارتداد.


الحد الأدنى من نصف قطر الانحناء والانحناء الربيع الخلفي

يعد التحكم أو تقليل الزنبرك الخلفي لزاوية الانحناء ونصف قطر الانحناء لجزء الانحناء محتوى مهمًا للحصول على دقة جزء الانحناء وضمان جودة جزء الانحناء.في عملية الإنتاج، يتم التحكم في زاوية الانحناء ونصف قطر الانحناء للخلف عادةً من خلال الحد الأدنى من نصف قطر الانحناء وقيمة الانحناء للخلف.


⒈الحد الأدنى لنصف قطر الانحناء يشير الحد الأدنى لنصف قطر الانحناء عمومًا إلى الحد الأدنى لقيمة نصف القطر الداخلي للجزء الذي يمكن الحصول عليه بواسطة طريقة الثني بالضغط.عند الانحناء، يكون الحد الأدنى من الانحناء محدودًا بالحد الأقصى لتشوه الشد المسموح به للطبقة الخارجية للورقة.إذا تجاوز التشوه هذه الدرجة، فسوف تتشقق الورقة.


أثناء عملية الانحناء، يكون نصف قطر الانحناء صغيرًا جدًا بحيث لا يسبب تشققات الانحناء، ولكن نصف قطر الانحناء كبير جدًا، وسيتم استعادة الورقة بالكامل إلى الحالة المستقيمة الأصلية بسبب عودة الزنبرك، وفي هذا الوقت، لا يمكن أن يكون نصف قطر الانحناء أكبر من الحد الأقصى لنصف قطر الانحناء Rmax:

تشكيل الصفائح المعدنية

⒉ يتم تحديد قيمة عودة زنبرك الانحناء بشكل عام وفقًا لنصف قطر الانحناء النسبي r / t (r هو نصف قطر الشرائح الداخلية لجزء الانحناء، t هو سمك الفراغ).

●عندما rlt<(5~8)، فإن قيمة الارتداد لنصف قطر الانحناء ليست كبيرة، لذلك يتم أخذ ارتداد الزاوية فقط في الاعتبار.

● عندما يكون r/t≥10، نظرًا لنصف قطر الانحناء الكبير نسبيًا، لا ترتد زاوية قطعة العمل فحسب، بل يكون لنصف قطر الانحناء أيضًا ارتداد أكبر.


متطلبات العملية للختم والانحناء


يمكن لعملية الختم والثني إكمال معالجة أجزاء الشكل الأكثر تعقيدًا، والأجزاء المنتجة تتمتع بمزايا الدقة العالية والاتساق الجيد للمنتج.لتحسين جودة الثني وتبسيط عملية تصنيع القالب، هناك متطلبات محددة في الجوانب التالية لأجزاء الثني المعالجة.


⒈يجب ألا يكون نصف قطر الجزء المنحني كبيرًا جدًا أو صغيرًا جدًا.إذا كان نصف قطر الشرائح كبيرًا جدًا، فليس من السهل ضمان زاوية الانحناء ونصف قطر الشرائح للجزء بسبب تأثير الزنبرك الخلفي.إذا كان نصف قطر الشرائح صغيرًا جدًا، لأنه من السهل الانحناء والتشقق، فيجب ثنيها مرتين أو أكثر، أي الانحناء إلى الزاوية بنصف قطر شرائح أكبر مقدمًا، ثم الانحناء إلى نصف قطر الانحناء المطلوب، وبالتالي إطالة دورة الإنتاج.كما أنه يجلب عيوب العمل الانحناء.


⒉ عندما يكون نصف قطر الانحناء النسبي r/t<0.5~1، يجب أن يكون خط الانحناء عموديًا على اتجاه الألياف المدرفلة للمادة.إذا كانت الأجزاء لها اتجاهات ثني مختلفة، فيجب الحفاظ على الزاوية بين خط الثني واتجاه الألياف الملفوفة عند 45 درجة.


⒊ يجب ألا يكون ارتفاع الانحناء لجزء الانحناء صغيرًا جدًا، وقيمته h>r+2t (انظر الشكل أدناه).بخلاف ذلك، نظرًا لأن السطح الداعم للحافة ليس كافيًا في القالب، فليس من السهل تكوين لحظة انحناء كافية، ومن الصعب الحصول على جزء ذو شكل دقيق.إذا كان ارتفاع الحافة لا يتوافق مع النطاق المحدد أعلاه، فيجب اتخاذ التدابير الفنية بشكل عام، أي إطالة الحافة أولاً، ثم قطع الجزء الزائد بعد الثني.

تشكيل الصفائح المعدنية

⒋ بالنسبة للأجزاء ذات الشكل المنحني المتدرج، نظرًا لسهولة تمزيقها عند جذر الزوايا الدائرية، يجب تقليل الطول B للجزء غير المنحني لجعله يخرج خارج خط الانحناء.إذا لم يسمح بتقليل طول الجزء، فيجب قطع أخدود بين الجزء المثني والجزء غير المثني، كما هو موضح في الشكل.


⒌بالنسبة للأجزاء ذات الشقوق الموجودة على الحواف المنحنية، لا ينبغي عمل الشقوق مسبقًا، وسيتم قطعها بعد تشكيلها.وبهذه الطريقة يمكن تجنب ظاهرة الشوكات أو تشكل صعوبات أثناء عملية الثني.

تشكيل الصفائح المعدنية

⒍عندما يتم ثني الورقة ذات الثقوب، يجب التأكد من المسافة I من حافة الفتحة إلى مركز نصف قطر الانحناء: عندما يكون t<2mm؛l≥t، عندما t≥2mm، l≥2t.إذا كان الثقب موجودًا في منطقة تشوه الانحناء، فسيتم تشويه شكل الثقب.


⒎ يجب أن يكون شكل وحجم الأجزاء المنحنية متماثلاً قدر الإمكان.لضمان توازن المادة أثناء الثني ومنع الانزلاق، يجب أن تكون أجزاء الثني r=r2، r3=r4.

تشكيل الصفائح المعدنية

تحديد موضع العيينة للجزء المنحني

أجزاء الانحناء متناظرة

⒏ غالبًا ما يحتوي جزء الفراغ الذي تم الحصول عليه عن طريق القص أو التثقيب على نتوءات، لذلك من السهل التسبب في تركيز الضغط أثناء الانحناء.لذلك، يجب أن يتم برد الثقب قبل الانحناء، وفي الوقت نفسه، يجب أن يكون جانب الثقب قريبًا من المثقاب في منطقة الضغط ثم ينحني لمنع التشققات على الحافة الخارجية للجزء.


أنواع وهيكل الانحناء يموت

1713427938870

هناك أنواع عديدة من يموت الانحناء.وفقاً للأشكال المختلفة لأجزاء الثني المعالجة، يمكن تقسيم قوالب الثني إلى قوالب ثني على شكل V، وقوالب ثني على شكل U، وقوالب ثني متعددة الأشكال.وفقًا لما إذا كان القالب يستخدم جهاز ضغط وخصائص عمله، يمكن تقسيم قوالب الثني إلى نوع مفتوح، مع نوع جهاز الضغط، ونوع البندول، ونوع عمود البندول، وما إلى ذلك. الأنواع والهياكل الشائعة لقوالب الثني هي كما يلي.


⒈V.تسمى قوالب الثني المفتوحة ذات الجزء على شكل حرف U والتي تكمل عملية الثني في ضربة تثقيب واحدة للمكبس بقوالب الثني أحادية العملية.يمكن لهيكل قالب الانحناء المفتوح إكمال معالجة أجزاء الانحناء البسيطة مع متطلبات منخفضة لشكل الانحناء ودقة الأبعاد.يوضح الشكل أدناه هيكل قالب الانحناء المفتوح للأجزاء على شكل V وU، وهو أبسط شكل من أشكال هيكل القالب.

تشكيل الصفائح المعدنية

قالب ثني مفتوح للأجزاء على شكل U وV

القوالب العلوية والسفلية لمجموعة القوالب بأكملها من النوع المفتوح، ومريحة في التصنيع، ولها تنوع قوي.ومع ذلك، عندما يتم استخدام القالب للثني، فإن مادة الصفائح تكون سهلة الانزلاق، وليس من السهل التحكم في الطول الجانبي لجزء الثني، كما أن دقة ثني قطعة العمل ليست سهلة.الجزء السفلي من القطعة على شكل حرف U مرتفع وغير متساوي.


⒉ لتحسين دقة ثني الأجزاء المنحنية ومنع انزلاق المادة الفارغة المنحنية، يمكن استخدام هيكل قالب الثني مع جهاز الضغط كما هو موضح في

شكل.


في الشكل (أ)، فإن قضيب القاذف الزنبركي 3 عبارة عن جهاز ضغط يستخدم لمنع انحراف الفراغ أثناء الثني.في الشكل (ب)، تم ضبط جهاز الضغط.عند الختم، يتم الضغط على الفراغ على المثقاب 1 ولوحة الضغط.3. ينزل تدريجياً، تنزلق المادة غير المضغوطة عند كلا الطرفين وتنحني على طول الزوايا الدائرية للقالب الأنثوي، وتدخل الفجوة بين القالب الذكري والقالب الأنثوي، وتثني الأجزاء إلى شكل U.نظرًا لأن مادة الصفائح تكون دائمًا تحت الضغط بين المثقب 1 ولوحة الضغط 3 أثناء عملية الثني، فيمكن التحكم بشكل أفضل في تسطيح الجزء السفلي من القطعة على شكل U، ويمكن ضمان دقة الثني بشكل أفضل.

تشكيل الصفائح المعدنية

ثني الأجزاء على شكل V وU بجهاز الضغط

⒊ يُظهر مخطط قالب الانحناء نصف الدائري هيكل قالب الانحناء نصف الدائري.عند العمل، ضع الفراغ بين لوحات تحديد المواقع بحيث لا يمكن أن يتحرك بحرية.عندما يتم الضغط لأسفل، سوف ينخفض ​​المثقاب إلى موضع معين ليلامس سطح المادة.عندما تستمر اللكمة في الانخفاض، يبدأ الفراغ في الانحناء، وتنزلق شريحة RG.وفي الوقت نفسه، يتحرك القاذف 8 إلى الأسفل ويضغط الزنبرك.مع تقدم المثقاب، ينحني الفراغ ويتشكل، ويتم ضغط الزنبرك لتخزين الطاقة.عندما يرتفع الثقب، يستخدم دبوس القاذف القوة المرنة للزنبرك لتثبيت جزء الإخراج.

تشكيل الصفائح المعدنية

قالب الانحناء للأجزاء نصف الدائرية

لضمان توازن القوة عند ثني الفراغ، يجب أن يكون نصف قطر الشريحة r على جانبي القالب 5 متساويًا.يتم تثبيت القالب على قاعدة القالب السفلية 7 باستخدام دبابيس تحديد المواقع وأربعة براغي.يحتوي القالب على لوحتين لتحديد المواقع على شكل حرف U 4.


⒋قالب ثني سلسلة الزلابية يوضح الشكل 7-35 قالب ثني سلسلة الزلابية.من بينها: الصورة (أ) هي قالب الثني المسبق لسلسلة الزلابية، أي أن النهاية الفارغة المستقيمة يتم ثنيها مسبقًا في قوس، ثم يتم تنفيذ عملية التقريب اللاحقة؛الصورة (ب) هي قالب ثني سلسلة الزلابية العمودية، وهي تتميز بمزايا الهيكل البسيط وسهولة التصنيع.إنها تستخدم بشكل أساسي لدرفلة الأجزاء السميكة والقصيرة الطول مع متطلبات جودة تشكيل منخفضة؛يوضح الشكل (ج) قالب ثني سلسلة الزلابية الأفقية، والذي يستخدم الإسفين المائل 3 لدفع التدحرج. يتم ثني القالب المقعر 4 ولفه في الاتجاه الأفقي، كما يلعب القالب المحدب 1 أيضًا دورًا في ضغط المواد.جودة تشكيل الأجزاء أفضل، لكن هيكل القالب أكثر تعقيدًا.بالنسبة لبنيتي القالب، إذا كانت هناك متطلبات صارمة بشأن جودة التقريب، فيجب استخدام التقريب باستخدام الشياق.

تشكيل الصفائح المعدنية

قالب الانحناء للأجزاء المفصلية

بشكل عام، عندما يكون r/t>0.5 (r هو نصف قطر الملف) وتكون جودة الملف عالية، يجب استخدام إجراءين قبل الثني، ثم الملف؛عندما تكون r/t=0.5~2.2، ولكن الملف عندما تكون متطلبات جودة الجولة عامة، يمكن دحرجة الجولة بثني مسبق واحد؛عندما يكون RLT ≥ 4 أو تكون هناك متطلبات أكثر صرامة على الجولة، يجب استخدام الجولة ذات الشياق.


قوالب الانحناء لأجزاء الانحناء المغلقة وشبه المغلقة تعتبر قوالب الثني لأجزاء الانحناء المغلقة وشبه المغلقة أكثر تعقيدًا، وتستخدم كتل البندول وهياكل الإسفين المائلة في الغالب في قوالب الانحناء.الشكل (ب) عبارة عن ثني مباشر لمرة واحدة في هيكل قالب الانحناء من نوع كتلة البندول للجزء الأسطواني من نوع المشبك الموضح في الشكل (أ)، لأن عملية الثني تكتمل عن طريق تأرجح القالب المتحرك 12 حول الشياق 11 ، لذلك يطلق عليه قالب الانحناء المتأرجح.يمكن لهيكل قالب ثني كتلة البندول إكمال معالجة أجزاء الانحناء شبه المغلقة والمغلقة.

تشكيل الصفائح المعدنية

البندول الانحناء يموت

الانحناء المباشر لمرة واحدة في هيكل قوالب ثني البندول للجزء الأسطواني من نوع المشبك كما هو موضح في الشكل (أ).بما أن عملية الثني تكتمل عن طريق تأرجح القالب المتحرك 12 حول الشياق 11، فإنه يطلق عليه قالب الثني المتأرجح.يمكن لهيكل قالب ثني كتلة البندول إكمال معالجة أجزاء الانحناء شبه المغلقة والمغلقة.


عندما يعمل القالب، يتم وضع المادة الفارغة بواسطة أخدود تحديد المواقع على القالب المتحرك 12. عندما يتحرك القالب العلوي إلى الأسفل، يقوم اللب 5 أولاً بثني الفراغ إلى شكل U، ثم يضغط اللب 5 على القالب المتحرك 12 لتأرجحه نحو المركز لثني الشغل.بعد أن يرتفع القالب العلوي، يتم رفع القالب المقعر المتحرك 12 وفصله بالعمود العلوي 10 تحت تأثير الزنبرك 9. تظل قطعة الشغل على القلب 5 ويتم إخراجها طوليًا.


يوضح الشكل التالي هيكل قالب الثني بإسفين مائل لأجزاء الثني المغلقة وشبه المغلقة بزاوية ثني أقل من 90 درجة.

تشكيل الصفائح المعدنية

قالب الانحناء بإسفين مائل بزاوية انحناء أقل من 90 درجة

عندما يعمل القالب، يتم أولاً ضغط الجزء الفارغ في جزء على شكل حرف U تحت تأثير المثقاب 8. ومع استمرار القالب العلوي 4 في التحرك للأسفل، يتم ضغط الزنبرك 3، ويتم تثبيت الإسفين المائلين ⒉ على القالب العلوي 4 اضغط على الأسطوانة 1، مما يتسبب في تحرك الوحدات المقعرة المنقولة 5 و 6 مع الأسطوانة 1 إلى المنتصف على التوالي.- قم بثني جانبي القطعة التي على شكل حرف U إلى الداخل بزاوية أقل من 90 درجة.عندما يعود القالب العلوي، يقوم الزنبرك 7 بإعادة ضبط الوحدة الأنثوية.بما أن هيكل القالب يعتمد على القوة المرنة للزنبرك 3 للضغط على الفراغ في قطعة على شكل حرف U، محدودة بقوة الزنبرك، فهو مناسب فقط لثني المواد الرقيقة.


تحديد معلمات العملية الرئيسية للثني

لضمان جودة أجزاء الثني، يجب تحديد معلمات العملية التالية عند صياغة عملية الثني وتصميم قوالب الثني ذات الصلة.


⒈حساب قوة الانحناء: تشير قوة الانحناء إلى الضغط الذي تمارسه المكبس عندما تكمل قطعة العمل الانحناء المحدد مسبقًا.تتضمن قوة الانحناء قوة الانحناء الحرة وقوة الانحناء التصحيحية.


●حساب قوة الانحناء الحرة: تشير قوة الانحناء F أثناء الانحناء الحر إلى قوة الانحناء المطلوبة لثني تشوه الصفائح المعدنية.

تشكيل الصفائح المعدنية

حيث F قوة الانحناء الخالية من القوة في نهاية شوط الختم، N؛

K —— عامل الأمان، يأخذ بشكل عام K = 1.3؛

ب —— عرض الجزء المنحني، مم؛

ر —— سمك مادة الانحناء، مم؛

ص —— نصف الانحناء الداخلي لجزء الانحناء، مم؛

حد قوة المادة MPa


●حساب قوة الانحناء التصحيحية: بما أن قوة الانحناء التصحيحية أكبر بكثير من قوة الانحناء الملحة عند تصحيح الانحناء، وتؤثر القوتان الواحدة تلو الأخرى، يجب حساب قوة التصحيح فقط.يتم حساب قوة التصحيح F للأجزاء على شكل V والأجزاء على شكل U بالصيغة التالية: قوة انحناء التصحيح F = Ap

حيث F —— قوة الانحناء عند تصحيح الانحناء، N؛

أ —— منطقة الإسقاط الرأسي لجزء التصحيح، مم 2؛

ع —— قوة التصحيح لكل وحدة مساحة، MPa، حدد وفقًا للجدول.

مادة سمك ر / مم
≥3 3 ~ 10
آل 30 ~ 40 50 ~ 60
نحاس 60 ~ 80 80 ~ 100
10 ~ 20 فولاذ 80 ~ 100 100 ~ 120
25~35 فولاذ 100 ~ 120 120 ~ 150
سبائك التيتانيوم TA2 160 ~ 180 180 ~ 210
سبائك التيتانيوم TA3 160 ~ 200 200 ~ 260

●حساب قوة القاذف أو قوة التفريغ: عندما يكون قالب الثني مجهزًا بجهاز قاذف أو جهاز تفريغ، فإن قوة القاذف F أو قوة التفريغ F يمكن أن تكون حوالي 30% من قوة الانحناء الحرة ~ 80%.


●تحديد حمولة المكبس: يتم تحديد حمولة المكبس بشكل منفصل وفقاً لشرطي الانحناء الحر وتصحيح الانحناء.


عند الانحناء الحر، مع الأخذ في الاعتبار تأثير قوة القاذف أو قوة التفريغ أثناء عملية الانحناء، فإن الحمولة F للمكبس هي F حمولة الصحافة ≥ (1.3 ~ 1.8) F قوة الانحناء الحرة.


عند تصحيح الانحناء تكون قوة التصحيح أكبر بكثير من قوة القاذف وقوة التفريغ.وزن الجزء العلوي F أو التفريغ F غير مهم، وبالتالي فإن حمولة المكبس هي حمولة الضغط F ≥ F لتصحيح قوة الانحناء.


⒉تحديد فجوة قالب الانحناء إن حجم الفجوة Z بين المثقب والقالب له تأثير كبير على الضغط المطلوب للثني وجودة الأجزاء.


عند ثني قطعة عمل على شكل V، يتم التحكم في الفجوة بين القوالب المحدبة والمقعرة عن طريق ضبط ارتفاع إغلاق المكبس، لذلك ليست هناك حاجة لتحديد الفجوة في هيكل القالب.


عند ثني قطع العمل على شكل حرف U، يجب تحديد فجوة مناسبة.حجم الفجوة له علاقة كبيرة بجودة قطعة العمل وقوة الانحناء.بالنسبة لأجزاء الثني العامة، يمكن الحصول على الفجوة من الجدول أو الحصول عليها مباشرة من خلال صيغة الحساب التقريبية التالية.


عند ثني المعادن غير الحديدية (النحاس الأحمر، النحاس الأصفر)، Z=(1~1.1)t

عند ثني الفولاذ=(1.05~~1.15)t


عندما تكون دقة قطعة العمل عالية، يجب تقليل قيمة الفجوة بشكل مناسب، مع أخذ Z=t.في الإنتاج، عندما لا يكون من الضروري أن يكون سمك المادة أرق، لتقليل الزنبرك الخلفي، وما إلى ذلك، خذ أيضًا الفجوة السلبية، خذ Z=(0.85 ~0.95)t.


⒊حساب حجم جزء العمل من قالب الثني إن تصميم جزء العمل من قالب الثني يهدف بشكل أساسي إلى تحديد نصف قطر شرائح القالب المحدب والمقعر وحجم وتسامح التصنيع للقوالب المحدبة والمقعرة.


يكون نصف قطر زاوية الثقب بشكل عام أصغر قليلاً من نصف قطر الزاوية الداخلية للجزء المنحني.يجب ألا يكون نصف قطر الزاوية عند مدخل القالب صغيرًا جدًا، وإلا فسيتم خدش سطح المادة.يجب أن يكون عمق القالب مناسبًا.إذا كانت صغيرة جدًا، فسيكون هناك الكثير من الأجزاء الحرة في طرفي قطعة العمل، وسوف ينتعش الجزء المنحني بشكل كبير، ولن يكون مستقيمًا، مما سيؤثر على جودة الجزء؛إذا كانت كبيرة جدًا، فسوف تستهلك المزيد من الفولاذ القالب وتتطلب ضربة ضغط أطول.


يتم تحديد حجم سمك القالب H وعمق الأخدود لثني الأجزاء على شكل حرف V.يظهر هيكل القالب في الشكل.حجم سمك القالب H وعمق الأخدود محدد في الجدول.

تشكيل الصفائح المعدنية

رسم تخطيطي لهيكل القالب للجزء المنحني على شكل حرف V

تحديد الأبعاد H و h للجزء المنحني على شكل حرف V.

سماكة 1 1~2 2~3 3 ~ 4 4 ~ 5 5 ~ 6 6 ~ 7 7 ~ 8
h 3.5 7 11 14.5 18 21.5 25 28.5
H 20 30 40 45 55 65 70 80


ملحوظة:

1. عندما تكون زاوية الانحناء 85°~95°، L1=8t، r محدب=r1=t.

2. عندما تكون k (النهاية الصغيرة) ≥ 2t، يتم حساب قيمة له وفقا للصيغة h=L1/2-0.4t.


● تحديد نصف قطر وعمق انحناء فيليه تحديد نصف قطر فيليه r مقعر وعمق L0 للانحناءات على شكل V وU موضحة في الشكل والجدول أدناه.

تشكيل الصفائح المعدنية

حجم هيكل القالب الانحناء

● حساب حجم العمل من الانحناء والقالب.

عندما تحتاج قطعة العمل إلى التأكد من الأبعاد الخارجية، خذ القالب المقعر كمرجع، ويتم أخذ الفجوة بالثقب؛إذا تم وضع علامة على قطعة العمل بالأبعاد الداخلية، فاتخذ المثقاب كمرجع، ويتم أخذ الفجوة على القالب المقعر.


عندما تحتاج قطعة الشغل إلى التأكد من الأبعاد الخارجية، يتم حساب حجم القالب المقعر L وحجم المثقاب L المحدب وفقًا للصيغة التالية:

تشكيل الصفائح المعدنية

عندما يتم ضمان البعد الداخلي لقطعة الشغل، يتم حساب حجم الثقب L المحدب وحجم القالب المقعر L المقعر وفقًا للصيغ التالية:

تشكيل الصفائح المعدنية


أساسيات تصميم وتطبيق قالب الانحناء

إن استخدام قوالب الانحناء يمكن أن يكمل معالجة مختلف الأشكال المعقدة نسبيًا.من بينها، تصميم قالب الثني هو المفتاح لضمان شكل وحجم ودقة أجزاء الثني.لهذا السبب، يجب الانتباه إلى الأساسيات التالية عند تصميم وتطبيق قالب الثني.


⒈لإنتاج أجزاء ثني مؤهلة اقتصاديًا ومعقولًا، عادةً ما يكون مطلوبًا أن يكون مستوى تحمل الأبعاد لجزء الانحناء أفضل من IT13، ويجب أن يكون تحمل الزاوية أكبر من 15'.يوضح الجدول التالي مستويات التسامح التي يمكن تحقيقها للأبعاد المختلفة لأجزاء الختم والثني.


يوضح الجدول التفاوتات الزاوية لأجزاء الانحناء العامة.لا يمكن تحقيق تفاوتات زاوية مستوى الدقة في الجدول إلا عن طريق إضافة إجراءات التشكيل.

ثني الصفائح المعدنية

سمك ر / مم A B C A B C
اقتصادية دقة
≥1 IT13 IT15 IT16 IT11 IT13 IT13
1 ~ 4 IT14 IT16 IT17 تكنولوجيا المعلومات12 IT13~14 IT13~14

فئة التسامح من الأجزاء عازمة

الجانب القصير من جزء الانحناء 1~6 6 ~ 10 10 ~ 25 25~63 63 ~ 160 160 ~ 400
اقتصادية ±1°30'~±3° ±1°30'~±3° ±50'~±2° ±50'~±2° ±25'~±1° ±15'~±30'
دقة ±1° ±1° ±30' ±30' ±20' ±10'


⒉ تعد صياغة خطة عملية الانحناء الصحيحة والمعقولة شرطًا أساسيًا لضمان جودة الأجزاء المنحنية.بشكل عام، عند صياغة خطة عملية الثني، بالنسبة للأجزاء المنحنية ذات الشكل البسيط، يتم أخذ التشكيل لمرة واحدة في الاعتبار بشكل أساسي.في هذا الوقت، يجب أن يكون الاعتبار الرئيسي هو ما إذا كان ترتيب العملية يمكن أن يضمن أن تكون قطعة العمل مطلوبة من حيث الشكل والحجم ومستوى التسامح؛بالنسبة للأجزاء المنحنية ذات الأشكال الأكثر تعقيدًا، يتم استخدام اثنين أو أكثر من الانحناءات بشكل عام.بالنسبة لقطع العمل الصغيرة بشكل خاص، يجب استخدام مجموعة من القوالب المعقدة قدر الإمكان للتشكيل، وهو ما يساعد في حل مشكلات السلامة المتعلقة بوضع الأجزاء المنحنية وتشغيلها.من الممكن أيضًا استخدام الشرائط والملفات وما إلى ذلك لاستخدام القوالب التقدمية.بالنسبة لأجزاء الانحناء المتعددة، بشكل عام، قم بثني زوايا الطرفين أولاً، ثم ثني زوايا الجزء الأوسط، ويجب أن يأخذ الانحناء السابق في الاعتبار الموضع الموثوق للثني اللاحق.الانحناء الأخير لا يؤثر على الجزء الذي تم تشكيله مسبقًا.بالنسبة لختم الأجزاء التي تحتوي على عدد كبير من الزوايا وأوقات الانحناء وختم الأجزاء بأشكال غير متماثلة، يجب الانتباه إلى موثوقية العملية المستخدمة.بالنسبة لتثقيب الأجزاء ذات الثقوب أو القطع، انتبه إلى أخطاء الحجم التي من المحتمل أن تحدث أو تظهر بسبب تأثير الانحناء.في هذا الوقت، من الأفضل التثقيب والقطع بعد الانحناء.أيضًا، غالبًا ما يتم تشكيل الانحناء للألواح السميكة الكبيرة باستخدام مكبس يتعلق بالقوالب أو الإطارات.في هذا الوقت، يجب أن تأخذ عملية الانحناء في الاعتبار بشكل أساسي الاقتصاد والمعقولية وقابلية التشغيل والصيانة الجيدة.


⒊ عند تصميم قالب الثني، من الضروري الجمع بين تكنولوجيا معالجة أجزاء الثني، وتحليل المشاكل التي من المحتمل أن تحدث بعناية في عملية الانحناء لهيكل الأجزاء المعالجة، واتخاذ التدابير المقابلة أثناء تصميم القالب، لذلك أن هيكل القالب المصمم يمكن أن يلبي احتياجات متطلبات المعالجة.على سبيل المثال: في الانحناء أحادي الزاوية، بسبب قوة الانحناء غير المتوازنة أثناء عملية الثني، تكون مادة الصفائح عرضة للانزلاق.لذلك، في هيكل القالب، يجب أن تكون هناك تدابير مضادة للانزلاق.يوضح الشكل التالي التدابير المستخدمة غالبًا في معالجة الأجزاء المنحنية ذات الزاوية الحادة: الشكل (أ) هو تحديد موضع شائع الاستخدام باستخدام الفتحات الموجودة على اللوحة أو إضافة فتحات العملية؛الشكل (ب) يستخدم كتلة تحديد المواقع للقالب لمنع الحركة الجانبية، والتعاون مع حافة الضغط القوية. تتحكم القوة في الانزلاق المحتمل الناتج عن ثني الجزء؛والشكل (ج) يستخدم قوة الضغط القوية للقالب، وفي نفس الوقت يستخدم الإسفين المائل للثني.نظرًا لأن عملية الانحناء سلسة ولطيفة، فإن دقة الجزء المنحني تكون أفضل ويمكنها التحكم بشكل أفضل في ارتداد الانحناء.

تشكيل الصفائح المعدنية

هيكل مضاد للانزلاق من قالب الانحناء

الهيكل المضاد للانزلاق لقالب الانحناء أعلاه مناسب لجميع الانحناءات ذات الزاوية الواحدة.لزيادة التأثير الانسدادي للوحة الضغط على مادة الصفائح، بالإضافة إلى زيادة قوة الزنبرك، إذا كان الجزء لا يتطلب جودة سطح عالية، فيمكن غالبًا اتخاذ التدابير التالية.ويبين الشكل (أ) تركيب الألم الحاد في كتلة التفريغ للقالب السفلي.الزاوية الحادة البالغة 60 درجة تبرز من مستوى كتلة الضغط بمقدار 0.1 إلى 0.25 مم، ويتم ضغط مادة الصفائح على الزاوية الحادة بواسطة المثقاب.يتم ضبط الارتفاع البارز للدبوس المدبب بواسطة مسمار بخيط على الرأس، ويتم قفله بصمولة بخيط خارجي؛الشكل (ب) هو إضافة دبوس مدبب على لوحة الضغط الزنبركية للقالب العلوي، وعندما يتم ثني المادة وضغطها، يتم تثبيتها في اللوحة دون انزلاق اللوحة.

تشكيل الصفائح المعدنية

طرق زيادة قوة الضغط

يظهر شكل دبوس الضغط الشائع الاستخدام في الشكل:

تشكيل الصفائح المعدنية

الشكل الشائع للضغط على الدبوس

الصورة (أ) هي إسفين الحافة الخارجية للحافة الحادة في سطح اللوحة، ويكون عمق الإسفين أقل من 0.12 مم؛الصورة (ب) هي دبوس التوقف مع الشفرة ب، التأثير أفضل، لمنع دوران الدبوس المستدير، يمكنك استخدام دبوس مستدير آخر يتم منعه من الدوران بواسطة الأخدود الطويل ج.الصورة (ج) عبارة عن دبوس بنمط منقوش على الرأس.يتم استخدامه في المناسبات التي لا تتحرك فيها مادة الورقة كثيرًا، ولكن بعد الاستخدام، لا توجد حفرة واضحة على الورقة؛يتم استخدام الصورة (د) في حالة الحركة الكبيرة للمادة الصفيحة، يكون الإسفين الحاد e هو 8°-12°، وزاوية التنفيس هي 25°-30°، ويستخدم الأخدود الطويل f أيضًا لمنع دوران الترباس.


مثال آخر هو عند ثني أجزاء ثني متعددة الأضلاع غير متماثلة إذا تم استخدام قالب الثني الموضح في الشكل التالي (أ) للثني عند الضغط على المثقاب لأسفل، فإن النقطة B تلامس المادة أولاً، والذي يحدث بسبب القوة غير المتساوية على الفراغ.يؤدي الإزاحة، ومن ثم الاتصال بالنقطة C إلى ثني الفراغ عن طريق الضغط ثنائي الاتجاه.عندما تستمر الثقب في السقوط، لأن النقطة B تتأثر بمقاومة الاحتكاك للنقطتين A وC، فإن المادة الموجودة في الزاوية B سوف تتمدد وتتكسر بقوة، لذلك لا يمكن ضمان دقة الأبعاد للجزء.إذا تم اعتماد طريقة الثني الموضحة في الشكل (ب) التالي، أي أن أجزاء العمل من القوالب المحدبة والمقعرة يتم تحويلها إلى حالة مائلة، فيمكن التغلب على العيوب المذكورة أعلاه.وذلك لأن نقطة قوة المادة B تقع على خط الوسط العمودي، ونقطة مركز الضغط D تقسم التيار المتردد تمامًا (أي AD=DC).لذلك، عند الضغط على المثقاب لأسفل، تكون القوى عند النقطتين A وC موحدة ومتساوية، مما يمنع إزاحة الفراغ، وفي الوقت نفسه، تتغير حالة تمدد المادة عند الزاوية B، وبالتالي ضمان جودة الجزء.

تشكيل الصفائح المعدنية

طريقة الثني لأجزاء الانحناء المضلعة غير المتماثلة

⒋ من الضروري إجراء تحليل دقيق لمواد المعالجة ومتطلبات جودة السطح للأجزاء المنحنية.بالنسبة للمعادن غير الحديدية ذات متطلبات جودة السطح العالية والمعرضة للتلف، لضمان جودة الأجزاء وعمر خدمة القالب، يجب تحديد طريقة المعالجة المناسبة ويجب تصميم هيكل القالب المقابل.بشكل عام، هيكل القالب المتوفر هو كما يلي.


الشكل التالي (أ) هو هيكل القالب مع إضافة بكرات إلى القالب المقعر لتقليل الاحتكاك وحماية السطح المنحني؛الشكل التالي (ب) هو هيكل القالب مع بكرات فقط؛الشكل التالي (ج).

تشكيل الصفائح المعدنية

هيكل القالب المنحني لحماية السطح المنحني

إنه قالب منحني برافعة.لأنه يتم التخلص من الاحتكاك، فإنه يساعد على حماية السطح المنحني.يمكن استخدامه لثني قطع العمل مع أو بدون الشفاه.


عند ثني الصفائح السميكة والصلبة، يجب أن يتخذ قالب الثني شكل الزاوية المائلة الموضحة في الشكل (أ).يميل فم القالب المقعر حوالي 30 درجة، وتكون الفجوة بين القالب والقالب المحدب 3t، ثم يتم نقل الزاوية المستديرة والمستوى المستقيم بسلاسة، حيث: rd=(0.5~2)t, rd2=( 2 ~ 4) ر.إذا لزم الأمر، يمكن أيضًا تحويل الجزء الانتقالي من القالب إلى أشكال هندسية مثل القطع المكافئ التي يسهل انزلاقها في التجويف، بحيث تكون مقاومة تدفق المواد صغيرة، ويكون التدفق مستقرًا، وتزداد منطقة التلامس مع التجويف ، ويتم تقليل ضغط ضغط التجويف.الزوايا الدائرية للقالب ليست عرضة للتكتل، ولا يتم تشكيل أي إجهاد على قطعة العمل، مما يحسن جودة تشكيل الجزء المنحني وعمر القالب.بالنسبة لثني المعادن السميكة غير الحديدية، لمنع قطعة العمل وفوهة القالب من طحن الأخاديد أثناء الثني، والتسبب في انحراف اللوحة، يمكن استخدام قوالب الأسطوانة الموضحة في الشكل (ب) للثني.عند العمل، بعد وضع قطعة العمل الفارغة بين دبابيس تحديد الموضع، تتحرك المثقاب للأسفل، ويتم ثني الفراغ بسلاسة إلى الكتلة السفلية بين الأسطوانات.عمق القالب المقعر هو ((8~12)t ويمكن استخدام فجوة سالبة (0.9~0.95)t. طريقة التأثير الكبير لتقليل الارتداد.

تشكيل الصفائح المعدنية

قالب الانحناء لحماية انحناء اللوحة السميكة

بالنسبة لثني المعادن، لمنع قطعة العمل وفوهة القالب من طحن الأخاديد أثناء الثني، والتسبب في انحراف مادة الصفائح، يمكن استخدام قوالب الأسطوانة الموضحة في الشكل (ب) للثني.عند العمل، بعد وضع قطعة العمل الفارغة بين دبابيس تحديد الموضع، تتحرك المثقاب للأسفل، ويتم ثني الفراغ بسلاسة إلى الكتلة السفلية بين الأسطوانات.عمق القالب المقعر هو ((8~12)t ويمكن استخدام الفجوة السلبية (0.9~0.95)t. طريقة التأثير الكبير لتقليل الارتداد.


علاوة على ذلك، بالنسبة لمعالجة ثني المعادن غير الحديدية، يجب أن تظل الزوايا الدائرية للقالب ناعمة ونظيفة في جميع الأوقات، وأن تتم معالجتها بالحرارة إلى 58-62HRC.لمعالجة ثني الفولاذ المقاوم للصدأ، من الأفضل تصميم جزء العمل من القالب كهيكل إدخال ومصنوع من برونز الألومنيوم.

تشكيل الصفائح المعدنية

ثني المعادن غير الحديدية

⒌بالنسبة للأجزاء المنحنية على شكل V وU وZ والأجزاء المنحنية الأخرى ذات الأشكال البسيطة والأصناف المتعددة ودفعات الإنتاج الصغيرة التي تظهر في الإنتاج، لتقصير دورة تصنيع القالب وتقليل تكاليف تصنيع المنتج، يمكن لقوالب الانحناء العامة بشكل عام يمكن استخدامها لإكمال معالجة الأجزاء.


⒍يتم استخدام هيكل قالب الثني العام لثني الأجزاء على شكل V وU في المكبس.إن خاصية هذا النوع من القوالب هي أنه يمكن مطابقة القالبين المقعرين 7 لصنع أربع زوايا، ويمكن مطابقتهما بأربعة أنواع من القوالب المحدبة بزوايا مختلفة لثني الأجزاء على شكل V وU بزوايا مختلفة.


عند العمل، يتم وضع الفراغ بواسطة لوحة تحديد الموضع 4، ويمكن تعديل لوحة تحديد الموضع ذهابًا وإيابًا ويسارًا ويمينًا وفقًا لحجم الفراغ.يتم تركيب القالب المقعر 7 في قاعدة القالب 1 ويتم تثبيته بواسطة براغي 8. تتم معالجة القالب المقعر والقالب في تركيب انتقالي H7/m6، لضمان جودة ودقة الانحناء لقطعة العمل.بعد ثني قطعة العمل، يمكن إخراجها بواسطة قضيب القاذف ⒉ من خلال المخزن المؤقت لمنع السطح السفلي لقطعة العمل من الانحناء.


يوضح الشكل أدناه هيكل قالب الثني العام لثني الأجزاء على شكل حرف U.


تعتمد أجزاء العمل لمجموعة القوالب بأكملها هيكلًا متحركًا للتكيف مع معالجة الأجزاء ذات العروض المختلفة والسماكات المختلفة والأشكال المختلفة (U، عدة أشكال).تم تركيب زوج من القوالب المقعرة المتحركة 14 في غلاف القالب 12، ويمكن تعديل عرض العمل للقالبين المقعرين إلى الحجم المناسب عن طريق ضبط المسمار 8 وفقًا لعرض أجزاء الانحناء المختلفة.زوج من كتل القاذف 13 يكون دائمًا قريبًا من القالب المقعر تحت تأثير الزنبرك 11، ويلعب دور ضغط المواد وإخراجها من خلال اللوحة الخلفية 10 وقضيب القاذف 9. يتم تثبيت زوج من اللكمات الرئيسية 3 في مقبض قالب خاص 1، ويمكن تعديل عرض عمل اللكمات بواسطة البراغي 2.

تشكيل الصفائح المعدنية

عند ثني الأجزاء، هناك حاجة أيضًا إلى ثقب ثانوي 7، ويمكن تعديل ارتفاع الثقب الثانوي بواسطة البراغي 4، 6، والكتلة العلوية المائلة 5. عند ثني القطعة على شكل حرف U، يمكن تعديلها إلى أعلى موضع .


تركيب وضبط قالب الانحناء

تعد معالجة الثني على المكبس باستخدام قالب الثني أهم شكل من أشكال معالجة الانحناء.يجب أن تتم المعالجة بما يتفق بدقة مع قواعد عملية الختم لمنع سوء التشغيل.لإكمال عملية ثني الأجزاء، يجب أن يتم تركيب وضبط قالب الثني أولاً.



⒈طريقة تركيب قالب الثني تنقسم طريقة تركيب قالب الثني إلى نوعين: قالب الثني غير الموجه و قالب الثني الموجه.طريقة التثبيت هي نفس طريقة التثقيب.تركيب قالب الانحناء هو نفس الفجوة بين القالب المحدب والمقعر.بالإضافة إلى تعديل جهاز الضبط والتفريغ وما إلى ذلك، يجب أن يكمل قالبا الثني أيضًا ضبط الوضعين العلوي والسفلي لقالب الثني العلوي على المكبس في نفس الوقت.بشكل عام، يمكن تنفيذ ذلك وفقًا للطرق التالية.

تركيب وتعديل قالب الانحناء

قالب الانحناء العالمي مناسب للأجزاء على شكل حرف U والمربعة

أولاً، عند ثني القالب العلوي، يجب إجراء الضبط التقريبي على منزلق الضغط، ثم يجب وضع حشية أو عينة أكثر سمكًا قليلاً من الفراغ بين المستوى السفلي للثقب العلوي ولوحة التفريغ للجزء السفلي تموت، ثم استخدم رابط الضبط. طريقة الطول هي سحب دولاب الموازنة أو الركض باليد مرارًا وتكرارًا حتى يتمكن شريط التمرير من المرور عبر المركز الميت السفلي بشكل طبيعي دون انسداد أو توقف.بهذه الطريقة، يمكن سحب دولاب الموازنة لعدة أسابيع لإصلاح القالب السفلي أخيرًا من أجل التثقيب التجريبي.قبل اختبار التثقيب، يجب إزالة الحشيات الموضوعة في القالب.بعد تأهيل اختبار التثقيب، يمكن شد أجزاء التثبيت مرة أخرى وفحصها مرة أخرى قبل أن يتم وضعها رسميًا في الإنتاج.


⒉ نقاط الضبط لقالب الثني عند استخدام قالب الثني للمعالجة، لضمان جودة جزء الثني، يجب تعديل قالب الثني بعناية.يتضمن التعديل والاحتياطات بشكل أساسي الجوانب التالية.


● تعديل الفجوة بين القوالب المحدبة والمقعرة.بشكل عام، بعد تحديد المواضع العلوية والسفلية لقالب الثني العلوي على المكبس وفقًا لطريقة تركيب قالب الثني أعلاه، يتم أيضًا ضمان الفجوة بين قوالب الانحناء العلوية والسفلية في نفس الوقت.يتم تحديد الموضع النسبي للمكبس من خلال أجزاء التوجيه، لذلك يتم ضمان الخلوص الجانبي للقوالب العلوية والسفلية أيضًا؛بالنسبة لقالب الثني بدون جهاز توجيه، يمكن تخفيف الخلوص الجانبي للقوالب العلوية والسفلية باستخدام الورق المقوى أو العينات القياسية لضبطها.فقط بعد اكتمال تعديل الفجوة، يمكن إصلاح القالب السفلي واختباره.


● تعديل جهاز تحديد المواقع.يجب أن يكون شكل تحديد موضع أجزاء موضع قالب الانحناء متسقًا مع الفراغ.أثناء التعديل، يجب ضمان موثوقية واستقرار موضعه بشكل كامل.باستخدام قالب الانحناء لكتلة تحديد الموضع ومسمار تحديد الموضع، إذا تبين أن الموضع والموضع غير دقيقين بعد التثقيب التجريبي، فيجب تعديل موضع الموضع في الوقت المناسب أو يجب استبدال أجزاء الموضع.


●ضبط أجهزة التفريغ والإرجاع.يجب أن يكون نظام التفريغ الخاص بقالب الانحناء كبيرًا بدرجة كافية، ويجب أن يتمتع الزنبرك أو المطاط المستخدم في التفريغ بمرونة كافية؛يجب تعديل القاذف ونظام التفريغ ليكونا مرنين في العمل، ويمكن تفريغ أجزاء المنتج بسلاسة، ويجب ألا يكون هناك أي انحشار أو ظاهرة قابضة.يجب ضبط وتوازن قوة نظام التفريغ على المنتج للتأكد من أن سطح المنتج بعد التفريغ أملس ولن يسبب تشوهًا أو تشويهًا.


⒊ احتياطات لضبط قالب الثني عند ضبط قالب الثني، إذا تم خفض موضع القالب العلوي، أو نسيت تنظيف الحشية وغيرها من الحطام من القالب، فسيكون القالب العلوي والقالب السفلي تحت السكتة الدماغية أثناء عملية الختم.قد يؤدي التأثير العنيف في موضع المركز الميت إلى إتلاف القالب أو ثقبه في الحالات الشديدة.لذلك، إذا كانت هناك أجزاء منحنية جاهزة في موقع الإنتاج، فيمكن وضع قطعة الاختبار مباشرة على موضع عمل القالب لتركيب القالب وتعديله، لتجنب وقوع الحوادث.


طرق تحسين جودة الأجزاء المنحنية بالضغط

آلة الانحناء

العوامل الرئيسية التي تؤثر على جودة الأجزاء المنحنية بالضغط هي الزنبرك الخلفي، والإزاحة، والكسر، والتغيرات في المقطع العرضي للمنطقة المشوهة.وتشمل التدابير والأساليب المعتمدة بشكل رئيسي الجوانب التالية.


⒈ العوامل المؤثرة على قيمة الارتداد وطرق الوقاية تمر عملية تشكيل الجزء المنحني بمرحلتين من التشوه المرن للمادة إلى التشوه البلاستيكي.لذلك، بعد التشوه البلاستيكي للمعدن، يكون التشوه المرن أمرًا لا مفر منه، مما يؤدي إلى ثني الزنبرك للخلف والميل إلى الانحناء في اتجاه الأمام، بحيث تكون زاوية نصف قطر الجزء بعد الانحناء وزاوية الانحناء ونصف قطر الشرائح هناك اختلاف معين بين الجزء والقالب، وهو ثني الزنبرك للخلف.وفقا للعوامل الناجمة عن ثني الزنبرك للخلف، يمكن اتخاذ التدابير التالية.


●اتخاذ التدابير اللازمة من اختيار المواد.تتناسب زاوية ارتداد ارتداد الانحناء مع حد خضوع المادة وتتناسب عكسيًا مع معامل المرونة E. لذلك، على أساس تلبية متطلبات استخدام أجزاء الثني، يجب استخدام المواد ذات معامل المرونة الكبير E و يجب اختيار قوة إنتاج صغيرة قدر الإمكان لتقليل الزنبرك الخلفي أثناء الانحناء.بالإضافة إلى ذلك، وفقًا للتجارب، عندما يكون نصف قطر الانحناء النسبي r/t من 1 إلى 1.5، تكون زاوية الارتداد هي الأصغر.


● تحسين التصميم الهيكلي للأجزاء المنحنية.في ظل فرضية عدم التأثير على استخدام أجزاء الثني، يمكن تحسين بعض الهياكل في تصميم أجزاء الثني، ويمكن تعزيز صلابة أجزاء الانحناء لتقليل الزنبرك الخلفي.على سبيل المثال، يمكن ضبط أضلاع التسليح في منطقة تشوه الانحناء، كما هو موضح في الشكلين (أ) و (ب).)، أو اعتماد هيكل جناح جانبي على شكل حرف U، كما هو موضح في الشكل (ج)، عن طريق زيادة عزم قسم القصور الذاتي لجزء الانحناء، مما يقلل من انحناء نابض الظهر.

تركيب وتعديل قالب الانحناء

هيكل الانحناء للحد من Springback

● تعويض الارتداد.بالنسبة للمواد ذات الارتداد المرن الكبير، يمكن عمل المثقاب واللوحة العلوية لتعويض الارتداد للأسطح المحدبة والمقعرة، بحيث ينحني الجزء السفلي من الجزء المنحني.عندما يتم إخراج الجزء المنحني من القالب المقعر، فإن الجزء المنحني سوف يرتد ويتمدد.مستقيم، بحيث ينتج كلا الجانبين تشوهًا إلى الداخل، وبالتالي يعوض الارتداد الخارجي للزوايا المستديرة، كما هو موضح في الشكل.

تركيب وتعديل قالب الانحناء

تعويض سبرينجباك

بالنسبة للمواد الأكثر صلابة، يمكن تصحيح شكل وحجم جزء العمل من القالب وفقًا لقيمة الارتداد.


● اتخاذ الانحناء التصحيحي بدلا من الانحناء الحر أو إضافة إجراءات تصحيحية.يوضح الشكل التالي هيكل القالب حيث يتم تحويل زوايا لكمة الانحناء إلى شكل بارز جزئيًا لتصحيح منطقة تشوه الانحناء.مبدأ التحكم في مرونة الانحناء هو: عندما ينتهي تشوه الانحناء، سيتم تركيز قوة الثقب على منطقة تشوه الانحناء، مما يجبر المعدن الداخلي على الضغط لإنتاج تشوه الاستطالة، وسيتم تقليل مرونة الانحناء بعد التفريغ.من المعتقد عمومًا أنه يمكن الحصول على تأثير أفضل عندما يكون الضغط التصحيحي للمعدن في منطقة تشوه الانحناء من 2٪ إلى 5٪ من سمك اللوحة.

تركيب وتعديل قالب الانحناء

طريقة تصحيح هيكل القالب

⒉ الأسباب الرئيسية للانحراف والإجراءات الوقائية هي الأسباب الرئيسية لانحراف الجزء المنحني.أحدهما هو الوضع غير الصحيح للفارغ في القالب أو الموضع غير المستقر، بحيث لا تكون القوة والسطح الفارغ عموديًا، مما يؤدي إلى مكون أفقي للقوة.والثاني هو أنه عندما يتحرك الفراغ على طول حافة القالب أثناء عملية الثني، بسبب عدم تناسق قطعة العمل، فإن مقاومة الاحتكاك على كل جانب ليست كذلك - لذلك ينتقل الفراغ دائمًا إلى الجانب ذي المقاومة الأكبر، لذلك أن الجانب ذو المقاومة الأصغر يكون كبيرًا جدًا.من السهل سحبها إلى القالب.يرتبط مقدار الإزاحة بشكل أساسي بعوامل مثل نصف قطر شرائح القالب، وفجوة القالب، وظروف الانزلاق، وما إلى ذلك، خاصة بالنسبة للأجزاء المنحنية غير المتماثلة، فإن ظاهرة الإزاحة تكون أكثر خطورة.للتغلب على انحراف الجزء أثناء عملية الثني يمكن استخدام الطرق التالية.


●اضغط على الورقة بإحكام.يتم استخدام جهاز التقطيع لثني وتشكيل الفراغ تدريجيًا في حالة مضغوطة، لمنع انزلاق الفراغ والحصول على قطعة عمل مسطحة، كما هو موضح في الشكلين (أ) و (ب).

تركيب وتعديل قالب الانحناء

●اختر نموذج تحديد المواقع الموثوق به.استخدم الفتحة الموجودة على الفراغ أو فتحة عملية التصميم، وأدخل دبوس تحديد الموضع في الفتحة ثم قم بثنيها بحيث لا يمكن للفراغ أن يتحرك، كما هو موضح في الشكل (ج).


● جعل قوة البليت موحدة ومتماثلة.عند ثني الأجزاء ذات الشكل غير المتماثل، غالبًا ما نلاحظ أن الفراغات تتحرك بسبب القوى غير المتساوية.ولضمان قوة موحدة على الجزء أثناء الثني، يمكن دمج الشكل غير المتماثل في شكل غير متماثل، ثم يتم قطعه بعد الثني، كما هو موضح في الشكل (د).


⒊الحد من نصف قطر الانحناء لمنع الشقوق الانحناء.نظرًا لتمدد الألياف الخارجية للجزء المنحني، يكون التشوه هو الأكبر.عندما يتم تجاوز قيمة التشوه الحدية للمادة، فمن السهل الانحناء والتشقق.ومع ذلك، يتم تحديد تشوه الشد للألياف الخارجية للجزء بشكل أساسي من خلال نصف قطر الانحناء الحرج الذي يتسبب في تشقق المادة.يرتبط الحد الأدنى لنصف قطر الانحناء بعوامل مثل الخواص الميكانيكية للمادة، وحالة المعالجة الحرارية، وجودة السطح، وحجم زاوية الانحناء، واتجاه خط الانحناء.وفقا للعوامل التي تسبب الشقوق الانحناء، فإن التدابير الرئيسية التي يمكن اتخاذها هي كما يلي.


●اختر مواد ذات جودة سطحية جيدة وخالية من العيوب مثل المادة الفارغة.يجب تنظيف الفراغات المعيبة قبل الانحناء.لمنع ثني الشقوق، يجب إزالة النتوءات الكبيرة الموجودة على الورقة، ويجب وضع نتوءات صغيرة على الجانب الداخلي للشرائح المنحنية.


●اتخاذ التدابير من المركبة.بالنسبة للمواد الهشة نسبيًا، والمواد السميكة، والمواد المتصلدة بالعمل البارد، يتم استخدام التسخين والثني، أو يتم استخدام التلدين لزيادة مرونة المادة قبل الانحناء.


●التحكم في قيمة زاوية الانحناء الداخلية.في ظل الظروف العادية، لا ينبغي أن تكون زاوية الانحناء الداخلية أقل من الحد الأدنى المسموح به لنصف قطر الانحناء في التصميم، وإلا فإن تشوه الطبقة الخارجية من المعدن أثناء الانحناء قد يتجاوز بسهولة حد التشوه والكسر.إذا كان نصف قطر الانحناء لقطعة العمل أقل من القيمة المسموح بها، فيجب ثنيها مرتين أو أكثر، أي الانحناء أولاً إلى نصف قطر شريحة أكبر، بعد التلدين المتوسط، ثم الانحناء إلى نصف قطر الانحناء المطلوب من خلال عملية التصحيح، بحيث يمكن تكبير منطقة التشوه وتقليل استطالة مادة الطبقة الخارجية.


●التحكم في اتجاه الانحناء.عند معالجة الثني وتخطيط الأجزاء، يتم تحديد خط الثني واتجاه التدحرج للصفائح المعدنية في العملية التالية.بالنسبة للثني أحادي الاتجاه على شكل حرف V، يجب أن يكون خط الانحناء متعامدًا مع اتجاه التدحرج.بالنسبة للثني ثنائي الاتجاه، يفضل أن يكون خط الثني عند 45 درجة لاتجاه التدحرج، كما هو موضح في الشكل.

تركيب وتعديل قالب الانحناء

التحكم في اتجاه الانحناء

● تحسين قابلية تصنيع هيكل المنتج.اختر نصف قطر شرائح معقول.بالنسبة لشرائح الانحناء الصغيرة والمواد السميكة، يمكن إضافة شقوق المعالجة والأخاديد إلى أجزاء الثني المحلية لتجنب أي أشكال هندسية يمكن أن تسبب تركيز الضغط على الجزء الخارجي من منطقة الانحناء، مثل الزوايا الواضحة والشقوق وما إلى ذلك لتجنب الجذر الكسر.كما هو موضح في الشكل (أ)، قم بفتح الجانب الداخلي لزاوية الجزء المنحني بنصف قطر فيليه صغير لضمان عدم حدوث أي تشققات في الجزء المنحني بنصف قطر فيليه صغير.يتم نقل الزاوية الواضحة للشق خارج منطقة الانحناء.يوصى بتحريك المسافة b≥r لضمان عدم حدوث تشققات أثناء الثني.

تركيب وتعديل قالب الانحناء

تحسين قابلية تصنيع هيكل المنتج

●تجنب الانحناء الساخن في المنطقة الزرقاء الهشة والمنطقة الساخنة الهشة.عند استخدام عملية الانحناء الساخن، عند اختيار درجة حرارة الضغط الساخنة، تجنب الانحناء في المنطقة الزرقاء الهشة والمنطقة الساخنة الهشة.وذلك لأنه: في نطاقات معينة من درجات حرارة عملية التسخين، غالبًا ما تحدث الهشاشة بسبب الترسيب أو تغير الطور للطور الزائد، مما يقلل من مرونة المعدن ويزيد من مقاومة التشوه، كما هو الحال عندما يتم تسخين الفولاذ الكربوني إلى ما بين 200 و400 درجة مئوية لأن تأثير الشيخوخة يقلل من اللدونة ويزيد من مقاومة التشوه.ويسمى نطاق درجة الحرارة هذا بالمنطقة الزرقاء الهشة.في هذا الوقت، يتدهور أداء الفولاذ، ويكون الكسر هشًا بسهولة، ويكون الكسر باللون الأزرق.في نطاق 800 إلى 950 درجة مئوية، ستنخفض اللدونة مرة أخرى، وسيحدث الكسر أيضًا أثناء الثني.وتسمى درجة الحرارة هذه بالمنطقة الهشة الساخنة.


⒋ تغيير حجم وهيكل الجزء العامل من القالب لقمع الانحراف.لمنع الانحناء والتشويه لجزء الانحناء في اتجاه العرض، يمكن إضافة التشوه f المقاس مسبقًا إلى هيكل القالب.وهذا يمكن أن يتجنب الانحراف والتشوه بسبب تأثير الضغط والتشوه في اتجاه العرض بعد تشكيل الجزء.

Get A Quote
الصفحة الرئيسية
حقوق النشر2023 Nanjing Harsle Machine Tool Co. Ltd. جميع الحقوق محفوظة.